Connect with us

إسلاميات

 كيفية صلاة الضحى بالتفصيل بالتفصيل كما صلاها رسول الله

Published

on

 كيفية صلاة الضحى بالتفصيل

من المهم جدًا معرفة كيفية صلاة الضحى بالتفصيل، حيث أنها من السنن المؤكدة التي كان يدوام عليها رسول الله  (صل الله عليه وسلم).

صلاة الضحى سنة مؤكدة

ينصح موقع البوابة بتعلم كيفية صلاة الضحى بالتفصيل، فصلاة الضحى بالإضافة إلى أنها من السنن المؤكدة، فهي أيضًا تُعد أحد الوصايا النبوية الثلاث.

فضل صلاة الضحى من الأحاديث النبوية الشريفة

ينبغي على كل مسلم ومسلمة تعلم كيفية صلاة الضحى بالتفصيل وذلك لأن كفاية الله لمن يحافظ على صلاة الضحى، عن أبي الدرداء وأبي ذر عن الرسول صل الله عليه وسلم، عن الله عز وجل قال: (ابن أدم، اركع لي من أول النهار أربع ركعات أكفك آخره).
كما روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام.
من يصليها ينال أجر الصدقة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: يصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى.
كذلك رُوي عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أنه رأى قومًا يصلون من الضحى، فقال: أما لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أَفضل، إن رسول الله صل اللَّه عليه وسلم قال: صلاة الأوابين حين ترمض الفصال.
ولا ينبغي تعلم كيفية صلاة الضحى بالتفصيل فقط، بل ينبغي أيضًا المحافظة عليها، حيث يوصف المحافظين على صلاة الضحى بالأوابين فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم (لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب قال: وهي صلاة الأوابين).
قال رسول الله صل الله عليه وسلم: من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين؛ كانت له كأجر حجة وعمرة، تامة تامة تامة.
صلاة الضحى غنيمة عظيمة فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة من توضأ ثم غدا إلى المسجد لسبحة الضحى فهو أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة.
وتعتبر صلاة الضحى من الأشياء التي يتقرب بها العبد لله فيفوز بمحبته لأن صلاة الضحى من النوافل وقد قال الله تعالى في جزء من حديثه القدسي: ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها…. إلى آخر الحديث القدسي.
أيضًا من الأفضل لكل مسلم تعلم كيفية صلاة الضحى بالتفصيل، لأن من فضل صلاة الضحى جلب الرزق والبركة فيه.
وصلاة الضحى تقوم مقام التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير.
من صلى صلاة الضحى في أول وقتها بعد شروق الشمس فله مثل ثواب الحاج والمُعتمر.
صلاة الضحى تُجزئ عن الصدقة المطلوبة عن كل مفصل من مفاصل جسم الإنسان الثلاث مئة وستين في كل يوم يصبح فيه العبد.

وقت صلاة الضحى

صلاة الضحي هي سُنة مؤكدة عند جمهور العلماء ولمعرفة كيفية صلاة الضحى بالتفصيل، يجب معرفة وقتها، ويبدأ وقت صلاة الضحى بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة، وآخر موعد تصح فيه قبل أذان الظهر بأربع دقائق.
صلاة الضحى تبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى وقوف الشمس، وأفضلها إذا اشتد الضحى، لقول رسول الله (صلاة الأوابين حين ترمض الفصال).
الأفضل أن تصلى صلاة الضحى عند شدة الضحى قبل الظهر بساعة أو ساعتين، وإذا صلاها المسلم في أول النهار بعد ارتفاع الشمس قيد رمح أو في بقية أجزاء الضحى كل ذلك صحيح.
صلاة الضحى سنة مؤكدة تبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى وقوف الشمس، بمعنى إلى ما قبل الزوال بنحو ثلث ساعة أو نصف ساعة تقريبًا.

عدد ركعات صلاة الضحى

صلاة الضحى أقلها ركعتان ولا حد لأكثرها، وبعض أهل العلم قال: أكثرها ثمان، ولكن لا دليل على ذلك.
إذا صليت صلاة الضحى ثمان ركعات أو أكثر أو أقل كل ذلك لا حرج فيه.
النبي صل الله عليه وسلم صلى صلاة الضحى يوم الفتح ثمان ركعات، وكان عليه الصلاة والسلام يصلي ركعتين ضحى إذا زار قباء يوم السبت.
صلاة الضحى أقلها ركعتان ولا حد لأكثرها، ولو صلى اثنتي عشرة أو صلى عشرين أو صلى أكثر فإنه يسلم من كل ركعتين؛ لقول رسول الله صل الله عليه وسلم (صلاة الليل والنهار مثنى مثنى).

كيفية صلاة الضحى

  • الوضوء ونية الصلاة.
  • التكبير في بداية الصلاة.
  • قراءة دعاء الإستفتاح.
  • قراءة سورة الفاتحة، وقراءة سورة قصيرة.
  • التكبير والركوع وقول ( سبحان ربي العظيم ) ثلاث مرات.
  • القيام من الركوع وقول (سمع الله لمن حمد، ربنا ولك الحمد والشكر).
  • والتكبير والسجود وقول (سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات.
  • الجلوس من السجود.
  • السجود مرة أخرى وقول (سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات.
  • الوقوف بعد السجود وتكملة بقية الركعات والجلوس لقول نصف التشهد بعد السجدتين في الركعة الثانية.
  • بعد الإنتهاء من الأربع ركعات والسجود في الركعة الأخيرة نجلس لقول التشهد الأخير.
  • التسليم يمين ويسار بقول (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

ما يقرأ في صلاة الضحى

يُسن أن تصلى كل ركعتين مثنى مثنى ويسلم بعد كل ركعتين، ويُقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة ثم بعدها سورة قصيرة مثل سورة الضحى أو سورة الشمس أو غير ذلك من السور.
النبي صل الله عليه وسلم صلى صلاة الضحى ركعتين، وأربعًا، وثماني ركعات ومن زاد على ذلك فصلى عشرًا أو اثنتي عشرة ركعة فلا بأس لكن يجب ألا تقل عن الركعتين.
تُصلى صلاة الضحى في النهار، لذلك فلا يُجهر بها بل تُقرأ الفاتحة وما يليها سرًا.
صلاة الضحى يجوز أن تصلى جماعةً لكن دون المُداومة على ذلك لأن ذلك غير مشروع.
صلاة الضحى لا تُقضى إن فات وقتها ، فصلاة الضحى مقيدة بوقتها فإن فات وقتها فاتت.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2023 Anl7j